الاثنين، 2 أكتوبر 2017

الصلاة لليندا.. أن تفقد حياتك من أجل أسطورة


أفيش الفيلم
ربما يبدو الفيلم البرازيلي Reza a Lenda "الصلاة لليندا"  للمخرج هوميرو أوليفيتو  Homero Olivettoللوهلة الأولى فيلما إيمانيا، بمعنى أنه يتحدث عن الإيمان ومدى أهميته في حياة الإنسان المؤمن إذا ما تشبع به في قرارة نفسه، لكن النظرة المتأملة للفيلم عند محاولة تفكيكه إلى عناصره الأولى؛ للوصول إلى ما يقصده صناعه تؤكد لنا أن الفيلم يود القول: قد يكون كل ما تحياه من إيمان ترى أنه حقيقي، ويتحرك الكون بأكمله من أجله، ومن ثم تُكرس حياتك بكل ما فيها للإخلاص له، مجرد وهم كبير أقنعت نفسك بأنه الحقيقة المطلقة، في حين أنه مجرد عبث فقدت حياتك بأكلمها في السعي خلفه.
وهم الإيمان، أو الأسطورة التي تخص كل شخص على حدة هو ما يرغب صناع الفيلم في قوله في نهاية الأمر؛ فليس كل ما يؤمن به المرء باعتباره حقيقة إيمانية عظمى هو الحقيقة المطلقة؛ لأن هناك العديد من طرق الإيمان التي يعتنقها الأشخاص، وكل منهم يرى أنه المؤمن الحقيقي بينما قد يكون هذا الإيمان محض أسطورة يفني من أجلها الشخص حياته من دون طائل.
لعل هذا ما ركز عليه الفيلم لاسيما حينما قال الزعيم الديني أو "الأب" The Father لآرا Ara الذي قام بدوره الممثل Cauã Reymond "أنا صنعت إلهي من أوهامي" I created my own God from my delusions  "فهو كان مجرد امتداد لنفسي" He was just an extension of myself لينهي بهذا القول الأسطورة التي عاش فيها آرا طيلة حياته حينما تبناه هذا "الأب" بعد موت والديه وظل يقوي داخله الأسطورة الدينية التي لابد أن يعيش ويُفني حياته بالكامل من أجلها؛ ثم يكشف له في النهاية أنه قد أوهمه بوهمه الذي ظنه، وحبسه هو ورفاقه جميعا داخل أسطورته الخاصة.
يبدأ المخرج فيلمه بفتاتين تسافران ليلا في سيارتيهما لتفاجآ بمجموعة كبيرة من الدراجات البخارية المقابلة بسرعة كبيرة بينما تطاردهم سيارات الشرطة؛ الأمر الذي يؤدي إلى الاصطدام وانفجار السيارات؛ ليقطع المخرج على المئات من المؤمنين في قلب الصحراء الراغبين في رؤية تمثال العذراء الموجود في إحدى الخيام ومن ثم يقدمون مقابل رؤيتهم للعذراء الكثير من النقود أو الحيوانات والدجاج لمجرد إلقاء نظرة عليها من قبل مجموعة من الرجال المدججين بالسلاح لنعرف فيما بعد أن هناك مجموعة مسلحة يتزعمها تينوريو Tenorio  الذي أدى دوره ببراعة الممثل Humberto Martins، وهذا الزعيم قد استولى على تمثال السيدة العذراء التي يؤمن بها الكثيرون نتيجة أسطورة ما تقول: "إنه حينما تعود القديسة الذهبية إلى مذبحها الشرعي سيسقط المطر على الأرض القاحلة، ولكن الساحر في الغابة الشوكية هو الوحيد الذي يعرف التمثال الحقيقي للقديسة العذراء؛ لذلك تولى مجموعة من الرجال المؤمنين الأمر، وذهبوا إلى الساحر للعثور على الجواب وتحقيق المعجزة، إلا أنه أخبرهم بأن لكل شيء ثمن".
هذه هي الأسطورة التي يقوم عليها الفيلم بالكامل، والتي أفنى الكثيرون من الشباب حياتهم من أجل تحقيقها والعثور على التمثال الحقيقي للعذراء ووضعه في مكانه الصحيح كي تسقط الأمطار على الغابات الشوكية الواسعة والقاحلة التي يعيشون فيها، أي أنهم يفنون حياتهم بالكامل من أجل ذلك، ويقومون بالعديد من جرائم القتل من أجل أسطورتهم التي سيتبين لهم في نهاية الأمر أنها مجرد أسطورة لا علاقة لها بالواقع، وأن الإيمان مجرد وهم أوهمهم به "الأب" الذي تبناهم جميعا وهم صغار؛ ليغرس في نفوسهم الإيمان بأسطورته الشخصية التي اخترعها وعايشها وحاول إيجاد من يؤمنون معه بها من أجل تحقيقها، رغم أنه يعترف في النهاية لآرا بأنها مجرد وهم أوهم نفسه به ليجرهم معه في وهمه العظيم.
 نتيجة لأن "تينوريو" يمتلك تمثال العذراء الذي يظنه "الأب" والمجموعة المؤمنة معه بأنه التمثال الصحيح والحقيقي للعذراء الذي لابد لهم من الحصول عليه ووضعه في مكانه الصحيح لتتحقق الأسطورة وتُمطر السماء، ولأن تينوريو يستغل الفقراء من المؤمنين في سلبهم أموالهم وحيواناتهم لمجرد النظر والتبارك بالعذراء؛ تقوم المجموعة المؤمنة ومعها "الأب" بالهجوم على المجموعة المسلحة التي تتاجر بالعذراء ليقوموا بقتلهم والحصول على العذراء، ولكن "الأب" يُصاب بطلق ناري ليموت، وأثناء دفنه تهاجم الشرطة المجموعة المؤمنة لتطاردهم وينتهي الأمر بالاصطدام الذي تنفجر فيه سيارات الشرطة مع سيارة الفتاتين المسافرتين وتنجو لاورا Laura  التي قامت بأداء دورها الممثلة Luisa Arraes بينما تموت صديقتها "ريناتا"، وهنا يعود بنا المخرج مرة أخرى إلى البداية التي افتتح بها فيلمه على مشهد المطاردة والانفجار بعدما يُفسر لنا سبب هذا الحادث.
يُفسر لنا الفيلم وجود هذه المجموعة من المؤمنين بهذه الأسطورة حينما يعود مرة أخرى عن طريق الفلاش باك Flash back ليوضح لنا أنهم مجموعة من الأطفال الصغار الذين فقدوا آبائهم فتولى رعايتهم أحد الأشخاص الذي أطلقوا عليه اسم "الأب" Father وجعلهم يؤمنون بهذه الأسطورة التي اخترعها؛ كي يكرسوا حياتهم بالكامل من أجل تحقيقها؛ الأمر الذي جعلهم يعيشون في عزلة كاملة عن المجتمع في الغابات الشوكية القاحلة والواسعة من أجل تحقيق الأسطورة ورؤية السماء تمطر على الغابات الشوكية.
تحتجز هذه المجموعة "لاورا" التي نجت من الحادث، ويبنون مكانا لوضع تمثال العذراء فيه بعدما استولوا عليه بعد قتل رجال تينوريو، ورغم انتظارهم لتساقط الأمطار الكثير من الليالي إلا أنها لا تُمطر؛ مما يجعل اثنين من المجموعة يتشككان في مصداقية أسطورتهم التي عاشا من أجلها ومن ثم يتركان المجموعة إلى غير عودة، لكنهما يقعان في طريق تينوريو الذي يقوم بقتلهما ووضع جثتيهما في بالون هيليوم؛ كي يعلم باقي رفاقهما بأنه لن يتركهم وسينتقم منهم جميعا، ولكن "آرا" يجلس مع "الأم" ويبدو متململا من عدم سقوط المطر رغم الحصول على تمثال العذراء ووضعه في مكانه الصحيح؛ فتقول له: "طريق الله قد يكون متعرجا، لكنه دائما مع الصالحين"، في محاولة منها لتثبيت إيمانه بما يفعلونه، وحتى لا تفتر همته وينزاح إيمانه.
هنا يتذكر "آرا" زيارته السابقة مع "الأب" للساحر "جاليجو لورد" Galego Lorde الذي أدى دوره الممثل Júlio Andrade وكيف أن الساحر قد أخبره في هذه الزيارة أن لكل شيء ثمن، وهنا فقط انتبه إلى أن الثمن الذي أخبره به الساحر كان هو "اللحم" وليس المال أو الذهب والأمور الثمينة التي لا تعني له شيئا، أي أن الساحر يريد أن يكون ثمن الحقيقة التي سيخبرهم بها هو امرأة كهدية له، وهنا يتفق مع "الأم" على تقديم "لاورا" – الفتاة الغريبة التي نجت من الحادث- كثمن للساحر من أجل إخبارهم بالحقيقة، وعن سبب عدم سقوط المطر رغم الحصول على تمثال العذراء ووضعها في المكان الصحيح.
يتجه آرا مع لاورا إلى مكان الساحر وفي الطريق يحاول رجال تينوريو الذين يبحثون عن آرا قتله لكنه ينجو منهم، وحينما يقتربا من مكان الساحر تقول له لاورا: "لو كان الله موجودا، فالبحث عنه لا يكون بهذه الطريقة If God exists, He’s not looking this way، فيرد عليها آرا: "كلنا نعاني لسبب ما؛ فالله لن يعاقبنا من دون سبب"، في محاولة أخيرة منه للتمسك بإيمانه الذي بدأ يتشكك فيه ويكتشف أن حياته قد مضت عبثا خلف سراب لا علاقة له بالحقيقة، وإن كان مازال مؤمنا بما نشأ عليه. لكن يتضح هذا الإيمان أكثر مع رده عليها حينما تشكره على بقائها حية حتى هذه اللحظة فيقول: حياتنا بيد الله فقط. هنا تقول له لاورا: هل أنا ثمن تحقيق الإيمان، وقد تجردت من ملابسها تماما في قلب الصحراء، ولعل هذا المشهد الذي ضاجع فيه آرا للاورا كان من المشاهد المهمة في تغيير يقينه من الإيمان إلى التشكك التام، فيطلق سراحها ولا يقدمها كهدية للساحر من أجل معرفة الحقيقة، ولعل صناع الفيلم هنا رغبوا في القول: إن الحقيقة ليست في السعي خلف ما هو غير مرئي أو غير محسوس ووهمي، بل الحقيقة في الحياة نفسها والاستمتاع بها، أما ما هو غير مفهوم أو معروف فلا حقيقة خلفه؛ الأمر الذي جعل آرا لا يقدمها كهدية أو ثمن لما يسعى إليه، وفي هذا بداية تخليه عن الأسطورة التي عاش من أجلها، وبداية لاقتناعه بأن الحياة المحسوسة التي بين يديه هي الحقيقة الإيمانية الكبرى.
حينما يقع آرا في يد رجال الساحر يحاول قتله بأخذ قواه ليزداد هو قوة، ويبدأ في إيقاعه في مجموعة من الهلاوس من خلال العديد من المشروبات التي يرغمه على شربها، ويبحث عن الفتاة لاورا التي يشم رائحتها فيه ليقول له: "رائحة الفتاة التي ضاجعتها كانت هي الهدية لي؛ لذا ستنال جزائك"، هنا تهرب لاورا وتعود إلى مجموعة المؤمنين لتخبرهم عن وقوع آرا في قبضتهم لمحاولة إنقاذه، لكن آرا يتذكر أثناء وقوعه في الهلاوس الكثير من الحقائق التي كانت قد خفيت عليه حينما يبدأ في تذكر العديد من مواقف حياته مع الأب، ومنها ما سبق أن أخبره به الأب بأنه قد صنع إلهه من أوهامه، كما يتذكر قول الأب له: To stop looking at himself, God created the world خلق الله العالم؛ ليتوقف عن النظر لنفسه، وهو ما ينفيه الساحر لآرا حينما يقول له الحقيقة التي سيقتنع بها آرا: To stop looking at himself, man created God الإنسان هو من صنع الله ليتوقف عن النظر لنفسه.
تنقذ المجموعة المؤمنة آرا من قبضة الساحر وتتخلص منه ومن رجاله، وحينما يعودون يكتشفوا أن تينوريو قد حرق "الأم" واستولى على تمثال العذراء مرة أخرى؛ فيصمم آرا على الانتقام للأم التي اعتنت بهم جميعا منذ كانوا صغارا، وحينما يتواجه مع تينوريو أثناء الاحتفال بعودة التمثال ينظر آرا إلى تمثال العذراء؛ ليقول له تينوريو: أنت لا تستطيع أن تفعل شيئا حيال تمثال العذراء فيكون رد آرا هو تصويب المسدس لتمثال العذراء ليدمره ويدمر معها أسطورته الدينية التي عاش فيها حياته بالكامل، ثم يقتل أحدهم تينوريو.
لعل ذكاء صناع الفيلم في إيصال ما يقصدونه بأن الإيمان ليس إلا مجرد أسطورة كان من خلال مشهد تدمير آرا لتمثال العذراء حينما انتقلت الكاميرا من مشهد Slow motion لتدمير تمثال العذراء إلى لقطة على السماء التي بدأت تتلبد بالسحب ويبرق فيها البرق؛ في تأكيد بصري على أن كل ما كان في حياة آرا ومجموعته كان مجرد وهم عظيم. فرغم أنهم استولوا على تمثال العذراء ووضعوها في مكانها، ومات منهم الكثيرون، وقتلوا في سبيل ذلك الأكثر إلا أن السماء لم تمطر ولم تتحقق الأسطورة، لكنها بدأت تمطر حينما تم تدمير تمثال العذراء الذي كان خلف كل هذه الأسطورة.
ربما كان أهم ما يميز الفيلم البرازيلي  Reza a Lenda – فضلا عن حديثه عن الأوهام الإيمانية التي يعيش فيها البعض- هو براعة التصوير واستخدام المخرج للعديد من اللقطات الشاملة والواسعة Full shot ببراعة؛ ساعده في ذلك اختياره للوكيشن المتسع حيث الغابات الشوكية في الصحراء؛ الأمر الذي جعله ينقل لنا العديد من اللقطات الجميلة التي أثرت الفيلم بصريا بشكل كبير، كما استخدم الكثير من اللقطات من الأعلى التي اتسمت بتكوين جمالي وبصري كبير، كذلك لا يمكن نسيان الموسيقى التصويرية للفيلم التي كان لها أكبر الأثر في خدمة الفيلم حيث الصخب الموسيقى الذي كان يتناسب تماما مع حالات الإيمان الموتورة التي تقرب من الهلاوس والدجل المشعوذ.
لكن الدور الذي قام به الممثل Humberto Martins كان من أهم الأدوار؛ حيث كانت ملامحه أمام الكاميرا تتحدث من دون أي جهد في أداء تمثيلي بارع حاول أن يجاريه فيه Cauã Reymond في مباراة تمثيلية ممتعة.




محمود الغيطاني


مجلة الثقافة الجديدة
عدد أكتوبر 2017م


هناك تعليق واحد:

  1. هذه قراءة ورؤيى بصرية متأنية تفكك فكرة الفيلم واسلوب تركيبه من مخرجه وممثليه الكبار .. النقاش الفيلمي يعتمد هنا على المنطق بعيدا عن الرؤية الاحادية بل على الجدل ؛جدل الطبيعة وجدل الحياة التي تفرز لنا خبزنا اليومي وتواصلنا مع الماضي المستقبل

    ردحذف